1.2.3viva algerie.
أهلا الزوار الكراماء

1.2.3viva algerie.

معك با الخضرا ديري حالة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 في الجزائر..(الكسكسي) زعيم الموائد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





نقاط : 0

مُساهمةموضوع: في الجزائر..(الكسكسي) زعيم الموائد   الأربعاء يونيو 10, 2009 4:06 pm

بعد بسم الله


تحفل المائدة الجزائرية بأصناف متعددة من الأطباق والمأكولات
التي يجري تقديمها في أوقات ومناسبات بعينها،
حيث تتفنن ربات البيوت في إعداد مختلف أنواع المأكولات،
كذلك تتميز كل منطقة بأكلات بعينها
..

"شطيطحة دجاج"

من أشهر المأكولات التي تشتهر بها الجزائر هي طبق الكسكسي، الذي ظلّ محافظا على زعامته، إذ أنّ هناك تغليب دائم لطبق الكسكسي، حيث يفضل كثير من الجزائريين تناوله، ونادرا ما يخلو غذاء عائلة جزائرية بعد صلاة الجمعة من هذا الطبق المتوارث.

بالمقابل تشهد أكلة "المثوّم" نجومية متصاعدة وهي طبخة يستخدم فيها اللحم المرحي، وقطع كثيرة من لحم الدجاج يكون بالمرق الأبيض، وهناك من يفضّل المثّوم باللحم وآخر بالدجاج، مع إضافة البطاطا، في حين تتكون أكلة "الدبيخة" من الفول والجلبانة (البازلاء)، وتضاف إليها شرائح من اللحم، وتستدعي طهي الفول منفردا حتى يفور ثم دمجه مع البطاطا.

وتتنوع موائد الفطور والعشاء بين مختلف أرجاء الجزائر بحسب المناطق الجغرافية، فتتجه عائلات الوسط الجزائري إلى تقديم الأطباق الشهيرة محليا: "المثوّم" و"شطيطحة دجاج" و"شطيطحة لحم" مصحوبين بالشربة والسلطة، أو"البوزلوف"، أما في العشاء فتقدّم "الدولمة" و"الدبيخة" وأحيانا أخرى الكباب.

بينما تجنح الجهات الشرقية وكذا الجنوبية إلى تحضير ألوان من الأطباق الشعبية على غرار "الدوبارة" و"البوراك " و"الكبدة المشرملة" و"الحريرة" التي تضرب بقدمها في التاريخ الجزائري، إلى جانب أكلتي "سكران طايح في الدروج" و"المدربل".

كما تحفل المائدة الجزائرية بمأكولات أخرى مثل "زيتون الطاجين" و"الطاجين الحلو" هذا الأخير يتكون من الفواكه الجافة مثل المشمش والبرقوق والتفاح ويزيّن باللحم والمكسرات، وهنالك أيضا "الشوربات"، حيث يتميز البلد بعدة أنواع مثل "الشوربة بالخضر" و"الحريرة".

السلطات أيضا حاضرة في الوسط الجزائري بما يسمى "الشليطة" التي تتكون من الفلفل المشوي والطماطم المشوية المدروستان بمهراس كبير من الخشب، ويضاف إليه الزيت والملح ثم يؤكل مع الخبز الذي يطلق عليه الكسرة.

من المأكولات المشهورة أيضا "البوراك" أو "البريك" اللذان يتكونان من رقاقات العجين الرفيع وتحشى فيها اللحم المرحي بالبصل المرحي وبعض التوابل، علما أنّه في أوقات الشتاء، تقدّم أكلة البركوكس.

أما الحلويات الجزائرية فنجد الدزيريات والقنيدلات والبقلاوة والعرايش وبنيون وفانيد وتشاراك المسكر والكفتة والمخبز وسليلات وغيرها من الحلويات التي لا تعد ولا تحصى.
الرشتة للسبوع

هناك إجماع في الجزائر على إحياء مناسبة السبوع للمواليد الجدد، حيث يتم تقديم أكلة "الطمينة" وكذا ما يعرف بـ"الشطاطح" على غرار أكلتي "شطيطحة دجاج" و"شطيطحة لحم".
ونفس الأكلات يتّم تقديمها في مجالس العزاء أو المآتم، مع طبق "الرشتة"، الذي يتشكل من أوراق نباتية تقدّم منفردة.
للأعياد.. أكلاتها أيضا

إذا كان السائد لدى العائلات الجزائرية المسلمة الاحتفاء بعيدي الفطر والأضحى، وكذا عاشوراء ورأس السنة الهجرية، بتقديم اللحم الحلو والشطاطح والمثوم والشربة وكذا الكسكسي مثلما تقدّم شرحه، فإنّ قائمة جديدة من الأطباق احتلت المائدة الجزائرية في هذه المناسبات خلال السنوات الأخيرة، على غرار معكرونة الدجاج بالكريمة، وأكلة أفخاذ الدجاج المحشوة، فضلا عن الغريبية باللوز والشباكية.









lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مجنونة غزال

avatar

إحترام القانون
انثى عدد المساهمات : 12
نقاط : 18


مُساهمةموضوع: رد: في الجزائر..(الكسكسي) زعيم الموائد   الخميس مارس 04, 2010 2:03 pm

مشكوووووووووووووووووورة على الاكلة الجزائرية الرائعة Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
في الجزائر..(الكسكسي) زعيم الموائد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
1.2.3viva algerie.  :: مطبخ الجزائر-
انتقل الى: